أسئلة من المحتمل أن يسألك المستثمرون عنها
إن الحصول على تمويل لبدء التشغيل ليس تحديًا صغيرًا. يكون الأمر أصعب عندما تكون شركتك الناشئة في مرحلة مبكرة عندما لا يوجد دليل "ميداني" يمكن أن يشير إلى فرص نجاحها ، مثل منتج عامل ، عملاء سعداء ، دخل ثابت وما إلى ذلك في المرحلة المبكرة من بدء التشغيل .يحتاج المؤسسون لإثبات المستثمرين أن الشركة لا تمتلك فقط منتجًا رائعًا يتناسب مع السوق بشكل واضح ، ولكنهم بحاجة إلى إظهار أنهم قادرون أيضًا على قيادة الشركة خلال المراحل التالية وفي النهاية إلى النجاح. كإعداد للاجتماعات مع المستثمرين المحتملين ، لا يكفي فقط إتقان خطة العمل وفهم نموذج العمل بشكل وثيق ، ولكن أيضًا للعمل بجد والاستعداد للمحادثة نفسها مع المستثمرين. ماذا تعني؟ أول، أنت بحاجة إلى معرفة وفهم الأسئلة المحتملة التي يمكن أن يطرحها المستثمرون ، وأن تكون مستعدًا للإجابة عليها بدقة ، إلى حد مثير للإعجاب. وستتضمن هذه أسئلة شخصية في سيرتك الذاتية ، بالإضافة إلى أسئلة التكنولوجيا والأعمال والتمويل. على الأرجح سيكون حوالي 20 سؤالا. وهنا بعض الأمثلة:
1. ما مدى تعقيد التكنولوجيا الخاصة بك؟ كيف يتم حمايتها؟ هل من السهل نسخها؟
خاصة في مشروع التكنولوجيا ، تعتبر الحماية من السرقة والنسخ مهمة جدًا وتوفر الأمان للمستثمرين ، الذين يمكنهم ضمان أن هذا ابتكار تكنولوجي مهم. في حالة طلب المنتج المحدد اختبارات ضمان جودة ثقيلة ، أو التحقق من صحة البرامج ، أو إذن الترخيص ، أو الموافقات التنظيمية ، فمن المستحسن بدء تلك الاختبارات في مرحلة مبكرة جدًا من المشروع ، نظرًا لأنه من المحتمل أن يحتاجوا إلى وقت بسبب طبيعتهم. أي نوع من هذه الموافقة سيزيد من قيمة ومكانة الشركة للمستثمرين.
2. كم عدد الشهور المطلوبة لكل مرحلة من مراحل عملية التطوير؟
تتمتع بعض الأفكار والمشاريع بفرصة قصيرة لاختراق السوق. في مثل هذه الحالات ، من المهم إظهار أن بدء التشغيل يمكن أن يكمل مراحل التطوير في فترة زمنية قصيرة إلى حد ما (شهور) ، دون مخالفة أنه على الرغم من أن التطوير سريع إلى حد ما ، إلا أنه سيظل من الصعب نسبيًا نسخ المنتج.
3. من هم المنافسون؟
عند وجود الحاجة / حجم السوق لمنتج معين ، هناك فرص بالفعل أن هناك عدد قليل من الشركات تحاول تحقيقه. لذلك ، من المهم إظهار أن هناك منافسة فعلية ، ولا تحاول تجنب هذا الموضوع أو إخفائه.
أظهر مزاياك وعرض القيمة الفريدة مقارنةً بمنافسيك. لا تدعي أن منتجك مثالي - من المستبعد جدًا.
من المهم أن تُظهر للمؤسسين أنهم يعرفون كيفية الاستفادة من قيمهم الفريدة لمنتجهم أو خدمتهم على قيمة المنافس ، ونقلها إلى السوق المناسبة - السوق حيث تكون قيمة المنتج أعلى وتكون العيوب أقل ملحوظة.
4. ما هو حجم السوق القابل للعنونة (AMS)؟ كيف وصلت إلى هذه الأرقام؟
يكلف باحثون مؤسسون من شركات رائدة مثل IDC و Gartner وما إلى ذلك آلاف الدولارات. عادة ، لا تملك شركة ناشئة جديدة الموارد اللازمة للاستثمار في أبحاث السوق هذه.
من المستحسن استثمار كمية جيدة من الساعات على محركات البحث للعثور على أبحاث أخرى ، وشرائح عرض تقديمي ، وبيانات أخرى ستساعد في حساب حجم السوق ذي الصلة لبدء عملك. حتى إذا كانت المعلومات التي حفرتها لا تتطابق تمامًا مع السوق المستهدف ، يمكنك تقييم حجم السوق القابل للعنونة تقريبًا.
هناك المزيد من الأسئلة ، مثل: كيف تخطط لاختراق السوق؟ ما هو نموذج العمل؟ ما هو أساسها؟ ما هو نموذج عمل منافسيك؟ كم من النقد تحتاج حتى رصيد التشغيل؟ ما هي معدلات الملكية التي ترغب في تقديمها للاستثمار؟ و اكثر.
إن معرفة هذه الأسئلة والاستعداد لها يحسن بشكل كبير التأثير الذي قد تتركه على المستثمرين وقدرتهم على تقييم فرص المؤسسين لقيادة الشركة نحو النجاح بشكل صحيح.
بالإضافة إلى ذلك ، يأتي معظم المؤسسين من خلفية تكنولوجية (المهندسين والمطورين) ويفتقرون إلى الفهم المالي والتجاري اللازم لبناء شركة وتوسيع نطاقها. مصطلحات مثل الربح التشغيلي ، والتدفق النقدي ، والتكاليف الثابتة والمتغيرة ، وحقوق الملكية ، وغير ذلك الكثير ونادرًا ما سيجعل من الصعب قيادة وتوجيه المناقشة أمام المستثمرين. يمكن أن يضر مثل هذا الشيء بحماس المستثمرين واستعدادهم للاستثمار - حتى إذا كان المنتج رائعًا ، بدون منافسة وسوق عظيمة. بعد كل شيء ، حتى أعظم الأفكار يمكن أن تفشل بدون الأعمال التجارية والتسويق والقيادة الاستراتيجية المناسبة.
مصدر المقال: هنا
